منتدى



    منتدى و منتديات مركزي » منتديات الحوار الادارية » ارشيف كرز


حل تدريبات البلاغة.. ثاني ثانوي بنات الفصل الأول

ارشيف كرز


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 رقم المشاركة : ( 21 (permalink) )
عــــــضـــــو - VIP
رقم العضوية : 5905
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : شـرقـاويـه
عدد المشاركات : 3,650
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : الرومانتك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ** حل تدريبات البلاغة ثاني ثانوي بنات الفصل الأول ** كُتب : [ 01-12-2009 - 03:10 PM ]

ثانيا :
1- موضع الإطناب "إن هذا قسمي " تكرار للتأكيد.
2- موضع الإطناب "غير مفسدها" وفيه احتراس وتحرز من أن يفهم مقابل المعنى وهو أن تكون سقيا عذاب
3- موضع الإطناب " من وجد الإحسان قيدا تقيدا " وهو تذييل جار مجرى المثل وقد لجأ إليه الشاعر منعا للبس في فهم "قيدت"
4- موضع الإطناب "وأي الناس تصفو مشاربه " تذييل جار مجرى المثل للتأكيد على ضرورة تعويد النفس تحمل المكاره.
5- موضع الإطناب في قوله " لاأبا لك"وهو اعتراض للذم يكشف عن الحالة الشعورية التي وصل إليها الشاعر من السأم والضجر.

ثالثا:
1- موقع الإطناب في قوله " كأن في أذنيه وقرا" وفيه تأكيد لمعنى ماقبله وزيادة تقرير إضافة إلى معنى التوبيخ والتقريع.
2- موضع الإطناب " تركتني أصحب الدنيا بلاأمل " فيه تذييل لايجري مجرى المثل وهوتأكيد لمعنى صدر البيت.
3- موقع الإطناب " يقتلون أبناءكم" وفيه ذكر الخاص بعد العام وذلك لأن قتل الأبناء أكثر الأمور تأثيرا في النفس .
4- موقع الإطناب في قوله "اتبعوا من لايسألكم أجرا"وهذه الجملة بدل اشتمال من الجملة قبلها وهي تحمل معنى الترغيب في الاتباع.
5- موضع الإطناب " هذا عليها وهذا تحتها بالي" إيضاح بعد إبهام وهو عطف بيان وإيضاح لصدر البيت يعبر عن الحسرة وفقد الأخ .
6- موضع الإطناب "إن النفس لأمارة بالسوء" وهوتذييل جار مجرى المثل وفيه إلقاء باللوم على النفس البشرية التي تأمر بالسوء من باب دفاع امرأة العزيز عن نفسها.

انتهى باب علم المعاني ولله الحمد والمنة والفضل .

__________________

آخر مواضيعه بنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟ قصه رائعه
ازياء نآعمه ورايقه
الي يقدر يساعدني لا يقصر فديتكم
توبكيات عن الفراق ملونه
توبكيات عن الموت
توبكيات عن اليوم الوطني لكرز
توبيكات عن المنتخب
توبيكات عن المدارس
توبكيات للعيد لكرز
توبيكات غرور وحب ملونه لكرز
 رقم المشاركة : ( 22 (permalink) )
عــــــضـــــو - VIP
رقم العضوية : 5905
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : شـرقـاويـه
عدد المشاركات : 3,650
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : الرومانتك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ** حل تدريبات البلاغة ثاني ثانوي بنات الفصل الأول ** كُتب : [ 01-12-2009 - 03:11 PM ]

من علم البيان " الاستعارة التمثيلية "

أمثلة للمناقشة والتحليل :
أولا:

1- يشبه حال العالم حين يبدي رأيه فيما انفرد به من علم أو كان ذا ثقة ، فيجب تصديقه عليه ، أو بعبارة أخرى لكل من يصدقه الناس وحديثه ثقه ، بمعنى أنه يضرب في صحة القول وصدقه .
2-يشبه حال من لايفرق بين الجيد والرديء
3- يشبه حال من يدبر أموره وشؤونه ، ومن يبني أقواله وأفعاله بدون أساس
4- يشبه حال من الصادق في القول المشهور بالبراعة .
5- يشبه حال الغضب يكظم إلى حين ، فإذا توالت عليه أسباب أثارته انفجر .
6- يشبه حال من من يتخذ عدوه المتمكن بازاً يصيد به لم يأمن أن يصيده هذا العدو .
7- يشبه حال من يقدم المظهر على الجوهر .
8- يشبه حال من يظهر اللين ويبدي اللطف ولين الجانب وهو خبيث ، فسرعان ما ينقلب ويظهر خبثه .

وفي رأيي أن كلها استعارات تمثيلية رائعة عبرت عن الحال المقصود فصارت أمثالا . .

ثانيا :
1- قبل الرماء تملأ الكنائن : يشبه حال الذي يريد أن يعمل عملا قبل أن يعد له .
2- إن البعوضة تدمي مقلة الأسد :يشبه حال من يحتقر صغائر الأشياء ولا يلقي لها بالا
3- بلغ السيل الزبى : للأمر إذا تجاوز حده
4- المورد العذب كثير الزحام : يشبه حال الكريم أو العالم الذي يكثر زواره وطرّاقه لجمع الفائدة وتحقيق المنفعة والاستزادة من الخير .
5- إن البغاث بأرضنا تستنسر : ييشبه حال الضعيف يصير قويا، والذليل يعزّ بعد الذل
6- لايحمد السوق إلا من ربح : يشبه حال من عمل عمل وحقق منه الفائدة .
7- أنت ترقم على الماء : يشبه حال من يعمل العمل لاطائل تحته ، ولا يرجى منه خير ، أوحال من يلِحُّ في شأْن لا يمكن الحصولُ منه عد غاية). .
8- لاتنثر الدررأمام الخنازير : يشبه حال من يقدم النصح لمن لايفهمه أو من لايعمل به . والجامع بينهما ضياع الفائدة
9- لايضر السحاب نبح الكلاب : يشبه حال من يكثر من ذم الرجل العظيم الرفيع المقام فلا يضره ذمه .
10- رب رمية من غير رام : يشبه حال من يصب في أمر دون معرفة أو خبرة , أو يشبه حال المخطئ يصيب أحياناً
.

__________________



آخر مواضيعه بنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟ قصه رائعه
ازياء نآعمه ورايقه
الي يقدر يساعدني لا يقصر فديتكم
توبكيات عن الفراق ملونه
توبكيات عن الموت
توبكيات عن اليوم الوطني لكرز
توبيكات عن المنتخب
توبيكات عن المدارس
توبكيات للعيد لكرز
توبيكات غرور وحب ملونه لكرز
 رقم المشاركة : ( 23 (permalink) )
عــــــضـــــو - VIP
رقم العضوية : 5905
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : شـرقـاويـه
عدد المشاركات : 3,650
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : الرومانتك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ** حل تدريبات البلاغة ثاني ثانوي بنات الفصل الأول ** كُتب : [ 01-12-2009 - 03:11 PM ]

هذه أمثلة أخرى للمناقشة والتحليل الخاصة بدرس ( المجاز المرسل ) وهو آخر درس في كتاب البلاغة والنقد للصف الثاني الثانوي بنات الفصل الأول وإلى لقاء آخر بإذن الله .

أولا : عيني موضع المجاز المرسل وعلاقته في كل آية :

أعتذر للجميع عن حل هذا التمرين ؛ لأنه عبارة عن آيات قرآنية ، وأنا مع الرأي القائل بعدم وجود مجاز مرسل في القرآن ولعل غيري يقوم بحله لكم .

فقد تحدث العلماء كثيرا في موضوع المجاز ، ولعل أبرز ما قرأت عنه ما جاء في مجموع الفتاوى الاسلامية لشيخ الإسلام ابن تيمية " كتاب الإيمان ".فلكم ان تقرؤوه جيدا .

وأشار إلى ذلك أيضا الشيخ الشنقيطي ، رحمه الله في رسالة " منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز" حيث قال : ( ثم أنه لا مجاز في هذه المواضع لأن حذف المضاف وإقامة المضاف إليه محله ، مما تكلم به العرب ، فصار حقيقة في لغتهم لا مجازا )

وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حين عن المجاز في برنامج ( نور على الدرب )
السؤال: يقول نقرأ كثيراً في كتب التفاسير عن الحرف الزائد في القرآن مثل ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فيقولون بأن الكاف زائدة قال لي أحد الاخوة ليس في القرآن شيء اسمه زائد أو ناقص أو مجاز فإن كان الأمر كذلك فما القول في قوله تعالى واسأل القرية وأشربوا في قلوبهم العجل؟
فأجاب :

الشيخ: نعم الحقيقة أن نعم الجواب أن نقول إن القرآن ليس فيه شيء زائد إذا أردنا بالزائد ما لا فائدة فيه فإن كل حرف في القرآن فيه فائدة أما إذا أردنا بالزائد ما لو حذف لاستقام الكلام بدونه فهذا موجود. موجود في القرآن ولكن وجوده يكون أفصح وأبلغ وذلك مثل قوله تعالى (وما ربك بظلام للعبيد) فالباء هنا نقول إنها زائدة في الإعراب ولو لم تكن موجودة في الكلام لاستقام الكلام بدونها ولكن وجودها فيه فائدة وهو زيادة تأكيد نفي أي نفي أن يكون الله ظالماً للعباد وهكذا جميع حروف الزيادة ذكر أهل البلاغة أنها تفيد التوكيد ،

أقول إن أهل البلاغة ذكروا أن جميع الحروف الزائدة تفيد التوكيد في أي كلام كانت ولهذا نقول إنها أي الباء في مثل قوله تعالى (وما ربك بظلام للعبيد أو الكاف في قوله تعالى ليس كمثله شيء إنها زائدة زائدة كيف نقول زائدة زائدة نقول هي زائدة من زاد اللازم زائدة من زاد المتعدي وذلك لأن زاد تكون ناقصة وتكون متعدية فمثل إذا قلت زاد الماء حتى وصل إلى أعلى البئر هذه الزيادة غير متعدية بمعنى أن الفعل فيها ناقص لا ينصب المفعول به وإذا قلت زادك الله من فضله زادك الله من فضله كان الفعل هنا متعدياً فيكون مفيداً فائدة غير الفاعل فنقول هذا الحرف زائد. زائد. زائد يعني هو بنفسه زائد لو حذف لاستقام الكلام بدونه زائد أي زائد معناً بوجوده ،

نعم أقول في القرآن حروف زائدة بمعنى إنها لو حذفت لاستقام الكلام بدونها ولكنا مفيدة معناً ازداد به الكلام بلاغة وهو التوكيد ,

وأما قوله ليس في القرآن مجاز فنعم ليس في القرآن مجاز وذلك لأن من ابرز علامات المجاز كما ذكره أهل البلاغة صحة نفيه ، وليس في القرآن شيء يصح نفيه ،

وتفسير هذه الجملة أن من أبرز علامات المجاز صحة نفيه أنك لو قلت "رأيت أسداً يحمل سيفاً بتاراً " فكلمة أسد هنا يراد بها الرجل الشجاع ولو نفيتها عن هذا الرجل الشجاع وقلت هذا ليس بأسد لكان نفيك صحيحاً فإن هذا الرجل ليس بأسد حقاً

فإذا قلنا إن في القرآن مجازاً استلزم ذلك أن في القرآن ما يجوز نفيه ورفعه ومعلوم أنه لا يجرؤ أحد على أن يقول إن في القرآن شيء يصح نفيه وبذلك علم أنه ليس في القرآن مجاز ، بل إن اللغة العربية الفصحى كلها ليس فيها مجاز كما حقق ذلك شيخ الإسلام بن تيميه وابن القيم
و أطنب في الكلام عليها على هذه المسألة شيخ الإسلام في الإيمان و ابن القيم في الصواعق المرسلة فمن أحب أن يراجعهما فليفعل ،

وأما قوله تعالى : " واسأل القرية التي كنا فيها " ما الذي يفهم السامع من هذا الخطاب ؟ سيكون الجواب : يفهم منه أن المسألة أهل القرية كلها ولا يمكن لأي عاقل أن يفهم من هذا الخطاب أن نسأل القرية التي هي مجتمع القوم ومساكنهم أبداً ، بل بمجرد ما يقول اسأل القرية ينصب الفهم والذهن أن المراد اسأل أهل القرية وعبر بالقرية عنهم كأنهم يقولون اسأل كل من فيها ، وكذلك قولهم : " أشربوا في قلوبهم العجل" فإنه لا يمكن لأي عاقل أن يفهم من هذا الخطاب أن العجل نفسه صار في القلب وإنما يفهم منه أن حب هذا العجل أشرب في القلوب حتى كأن العجل نفسه حل في قلوبهم وهذا فيه من المبالغة ما هو ظاهر أعني في مبالغة هؤلاء في حبهم للعجل والأمر هذا والأمر ظاهر جداً فكل ما يفهم من ظاهر الكلام فهو حقيقته ،

فلتفهم هذا أيها الأخ الكريم أن كل ما يفيده ظاهر الكلام فهو حقيقته ويختلف ذلك باختلاف السياق والقرائن فكلمة القرية مثلاً استعلمت في موضع نعلم أن المراد بها أهل القرية واستعملت في موضع نعلم أن المراد بها القرية التي هي مساكن القوم ففي قوله تعالى (وكم من قرية أهلكناها وهي ظالمة) لاشك أن المراد بذلك أهل القرية لأن القرية نفسها وهي المساكن لا توصف بالظلم وفي قوله تعالى (إنا مهلكوا أهل هذه القرية) لا شك أن المراد بالقرية هنا المساكن ولذلك أضيفت لها أهل فتأمل الآن أن القرية جاءت في السياق لا يفهم السامع منها أن المراد بها أهل القرية وجاءت في سياق أخر لا يفهم السامع منها ألا المساكن مساكن القوم وكل ما يتبادر من الكلام فإنه ظاهره وحقيقته ،

وبهذا يندفع عنا ضلال كثير حصل بتأويل بل بتحريف الكلم عن مواضعه بادعاء المجاز فما ذهب أهل البدع في نفيهم لصفات الله عز وجل جميعها أو أكثرها بل بنفيهم حتى الأسماء إلا بهذا السلم الذي هو المجاز نعم ) اهـ

آخر مواضيعه بنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟ قصه رائعه
ازياء نآعمه ورايقه
الي يقدر يساعدني لا يقصر فديتكم
توبكيات عن الفراق ملونه
توبكيات عن الموت
توبكيات عن اليوم الوطني لكرز
توبيكات عن المنتخب
توبيكات عن المدارس
توبكيات للعيد لكرز
توبيكات غرور وحب ملونه لكرز
 رقم المشاركة : ( 24 (permalink) )
عــــــضـــــو - VIP
رقم العضوية : 5905
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : شـرقـاويـه
عدد المشاركات : 3,650
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : الرومانتك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ** حل تدريبات البلاغة ثاني ثانوي بنات الفصل الأول ** كُتب : [ 01-12-2009 - 03:12 PM ]

ثانيا : بيني موضع المجاز المرسل وعلاقته في كل نص مما يأتي مع بيان رأيك في قيمته الفنية :

1- المجاز في قوله : " العيونا " العلاقة الجزئية .
2- المجاز في " السماء " العلاقة " محلية .
وكذلك في "رعيناه" "المطر لا يرعى، ولكن أراد النبت الذي يكون عنه، فالعلاقة " سببية "
3- المجاز في قوله : " ثيابه " العلاقة " المجاورة " .
4- المجاز في قوله : " أذنا وعينا " العلاقة الجزئية .
5- المجاز في " المجلس " العلاقة المحلية
6- المجاز في قوله : " نفوسنا " فقد العلاقة الجزئية .
7- المجاز في قوله : " من يد " العلاقة سببية فاليد سبب القوة .
8- المجاز في قوله " يدا " أي : معروفا وفضلا ، والعلاقة هي السببيّة ؛ لأن اليد هي السبب في المعروف
9- المجاز في قوله : " معن " العلاقة الحالية .
10- المجاز في قوله :" كلماتي " العلاقة جزئية .

أمَّا القيمة الفنية فهو في ما رأيته من الإيجاز وسعة اللفظ ، و والتقريب بين الحقائق ، و إيراد المعنى في صورة دقيقة مقربة إلى الذهن ،إلى غيرها من القيم

آخر مواضيعه بنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟ قصه رائعه
ازياء نآعمه ورايقه
الي يقدر يساعدني لا يقصر فديتكم
توبكيات عن الفراق ملونه
توبكيات عن الموت
توبكيات عن اليوم الوطني لكرز
توبيكات عن المنتخب
توبيكات عن المدارس
توبكيات للعيد لكرز
توبيكات غرور وحب ملونه لكرز
 رقم المشاركة : ( 25 (permalink) )
عــــــضـــــو - VIP
رقم العضوية : 5905
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : شـرقـاويـه
عدد المشاركات : 3,650
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : الرومانتك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ** حل تدريبات البلاغة ثاني ثانوي بنات الفصل الأول ** كُتب : [ 01-12-2009 - 03:13 PM ]

ثالثا : 1 مرني قلمك على ما يأتي :
* الرمح :
مجاز مرسل ( دخل الرمح في صدره )
مجاز بالاستعارة ( شرب الرمح من دمه )

* الرزق :
مجاز مرسل : ( نزل الرزق من السماء )
مجاز بالاستعارة ( اختار الرزق مكانا له )

* الناصية :
مجاز مرسل : ( قطعت الناصية )
مجاز بالاستعارة ( أشرقت الناصية )

2- استخدمي كل كلمة مما يأتي مجازا مرسلا :

أ ( القطن ) اعتبار ما كان ، لبست القطن .
ب ـ ( النار ) اعتبار ما يكون ، أوقد الرجل النار . أو أحضرت النار
ج ـ ( البحر ) الكلية ، شرب البحر .
د ـ ( الكلمة ) الجزئية : ألقَى الخطيب كلمة .

آخر مواضيعه بنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟ قصه رائعه
ازياء نآعمه ورايقه
الي يقدر يساعدني لا يقصر فديتكم
توبكيات عن الفراق ملونه
توبكيات عن الموت
توبكيات عن اليوم الوطني لكرز
توبيكات عن المنتخب
توبيكات عن المدارس
توبكيات للعيد لكرز
توبيكات غرور وحب ملونه لكرز
 رقم المشاركة : ( 26 (permalink) )
عــــــضـــــو - VIP
رقم العضوية : 5905
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : شـرقـاويـه
عدد المشاركات : 3,650
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : الرومانتك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ** حل تدريبات البلاغة ثاني ثانوي بنات الفصل الأول ** كُتب : [ 01-12-2009 - 03:13 PM ]

*** دعواتكم لمن قام بهذا العمل ومن نقله لكم بالتوفيق ***


دمت بخير

الرومانتك

آخر مواضيعه بنشدك عن نور القمر وشلون نوره؟ قصه رائعه
ازياء نآعمه ورايقه
الي يقدر يساعدني لا يقصر فديتكم
توبكيات عن الفراق ملونه
توبكيات عن الموت
توبكيات عن اليوم الوطني لكرز
توبيكات عن المنتخب
توبيكات عن المدارس
توبكيات للعيد لكرز
توبيكات غرور وحب ملونه لكرز
 رقم المشاركة : ( 27 (permalink) )
كرزي جديد
رقم العضوية : 17291
تاريخ التسجيل : May 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  أنثى
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عطرالمسك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
Sm;18 غبي منه فيه كُتب : [ 05-03-2010 - 08:28 AM ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسمه تعالى
أكبر تحية لكم جميعا
أنا أول مرة أدخل هذا المنتدى ولي طلب ملح وأرجوا مساعدتي من المختصين وأهل العلم والخبرة

وطلبي في البلاغة لان لدي واجب يجب حله بعد غد ولم أستطيع حله لان انا جدا جدا جدا لا أفهم البلاغة وحاولت أن أحل التمارين لم أستطيع وكل ما قلت للمدرسة أنا ليس فاهمه لا حياة لمن ينادي
والآن قرب موعد تسليم الحل وهو بعد غد فارجو منكم مساعدتي لحلها وأتمنى مساعدتي بدون القول
حلي انتي لان تعبت من الحل الخطأ من ناحيتي
ملاحظة : طلبت من كذا منتدى مساعدتي ولم يساعدوني
فارجوكم يا معلمين ساعدوني واتمنى أعطائي أسماء كتب تفيدني في تسهيل شرح البلاغة أما في المنتدى أو على إيميلي free2saqer@gmail.com
رجاء خاص أنتظر الحل في أسرع وقت لانه عليه 20 درجة
وأجركم على الله تعالى
ولكم مني جزيل الشكر والأمتنان والتقدير والأحترام

وهذه هي الأسئلة
العبارات التالية تقدم فيها بعض أجزاء الكلام على بعض أذكر المتقدم وبيني نوعه وسبب التقدم ؟
1 – منهومان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .
2 – (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) .
3 – إلى الله كل الأمر في الخلق كلهم
وليس إلى المخلوق شيء من الأمر .
4 – (( وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون )) .
5 – جميع العقلاء لا يسعون في الشر .
6 – ما كل رأي الفتى يدعوا ‘لى الرشد .
السؤال الثاني :
بين دواعي تنكير المسند والمسند إليه أو غير هما فيما يأتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
1 – (( فأذنوا بحرب من الله ورسوله )) .
2 – (( وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين )) .
3 – وفي السماء نجوم لا عداد لها
وليس يُكشف إلا الشمس والقمر .
4 – (( ياأبتِ أني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن )) .
السؤال الثالث :
أذكر الغرض من تعريف المسند إليه أو المسند بإحدى طرق التعريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
1 – أبوك مالك قاصر فقره على نفسه ومشيع غناه .
2 – (( وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب )) .
3 – (( أهذا الذي بعث الله رسولا )) .
وأرجو عدم الأحراج بالرد بدون حل أو برد يحرجني أو برد حلي
شـــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــراً

آخر مواضيعه
 رقم المشاركة : ( 28 (permalink) )
كرزي جديد
رقم العضوية : 17291
تاريخ التسجيل : May 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  أنثى
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عطرالمسك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي كُتب : [ 05-03-2010 - 08:35 AM ]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
أتمنى مساعدتي وعد نسياني جزاكم الله خيراً
وين فزعتكم وياي الله يخليكم

آخر مواضيعه
 رقم المشاركة : ( 29 (permalink) )
سحابة المنتدى
رقم العضوية : 4226
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الريآض
عدد المشاركات : 11,001
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : لون الغيم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي كُتب : [ 06-26-2010 - 04:07 AM ]

سلمت يمينك ..
لآهنت على الطرح

آخر مواضيعه معلومات تهمك في طبخك ..
مكنسة البحر .. سبحان الله ..!
الإعجآز والرقم سبعة ..!
حكم قول (حرام عليك) ..!
قطره لعلاج بياض العين , مستخرجة من [ سورة يوسف ]
أبغى أسألك ثلاثة أسأله ..
تأمل في نعمة الله ..
حديقة المنتدى الاسلامي
لبيك أماه ( عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها )
القرآن حياة القلوب ..
 رقم المشاركة : ( 30 (permalink) )
كرزي جديد
رقم العضوية : 19978
تاريخ التسجيل : Dec 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  ذكر
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مراسيل is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي كُتب : [ 12-09-2010 - 12:26 PM ]

جزاك الله خير وكثر الله من امثالك ورحم الله والديك
واسأل الله ان يكون هذا العمل بميزان حسناتك

وقد جمعت لك كل ماكتبته في ملف واحد يوجد بالمرفقات

واسمح لي اخي الكريم بنقل الموضوع لبعض المنتديات للاستفادة

حل التدريبات بملف واحد بالمرفقات

http://www.box.net/shared/46kx3gxqrr

Attached Files
نوع الملف: zip حل تدريبات بلاغه.zip‏ (62.6 كيلوبايت, 12 views)
آخر مواضيعه

التعديل الأخير تم بواسطة مراسيل ; 12-09-2010 الساعة 12:31 PM
 


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: حل تدريبات البلاغة.. ثاني ثانوي بنات الفصل الأول
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شرح..اختبار القياس لطلاب الصف الثاني والثالث ثانوي الرومانتك ارشيف كرز
حل تدريبات النحو ..للصف الثاني الثانوي .. الفصل الدراسي الاول الرومانتك ارشيف كرز
فن التلاعب بالاصبع ميمو المدينة ارشيف كرز
رسالة طالب ثانوي علمى لحبيبته دانه ارشيف كرز



الساعة الآن 02:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO