منتدى

رقم المشاركة : ( 1 (permalink) )
 
:: ::
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,382
عدد النقاط : 212
قوة الترشيح : المعالي has a spectacular aura aboutالمعالي has a spectacular aura aboutالمعالي has a spectacular aura about
افتراضي طرق البحث العلمي كُتب : [ 03-23-2009 - 02:47 PM ]


طرق البحث العلمي



البحث العلميatch_ordi:

طرق البحث العلمي

أ.د.فوزي سعيد عواد
الفكر والمعرفة والبحث
الفكر والتفكير

الفكر: هو نشاط عقلي يواجه به الإنسان مشكلة ما تعترض طريقه.
المشكلة: هي أي موقف غامض يريد الإنسان أن يستوضحه، أو حالة مستعصية يريد فهمها والتمكن من معالجتها والتغلب عليها.
التفكير: هو نشاط عقلي وذهني يمارسه الفرد إزاء حالة أو موقف. قد تكون مثل هذه المواقف أو المشاكل جديدة عليه لم يتعامل معها من قبل، أو تكون قد مرت عليه ولكنه صعب عليه التعامل معها بالطرق والأساليب الميسرة له في حينها.
والتفكير يدفع الفرد عادة إلى تحديد حجم الحالة أو المشكلة التي يتعامل معها، ثم يبدأ بالتعرف على ما يتعلق بتلك الحالة أو المشكلة من معلومات وحقائق، ويقوم بجمعها وتحليلها من أجل التوصل إلى وضع الحلول المناسبة عن طريق الربط بين تلك المعلومات والحقائق. والمشاكل تشتمل على جانبين أساسين، هما:
أ). مشكلة تعرض أمام الإنسان، أو يتعرض لها هو أو غيره من بني جنسه الذين يعيشون أو يعملون معه.
ب). خطة فكرية وعقلية توضح لتحدد مدى نجاح ذلك الإنسان في حل المشكلة ووضع الإجابات المناسبة لها.
أساليب التفكير
1). الأسلوب العشوائي:
يعتمد على ردود الفعل الاعتيادية المستخدمة مرات عديدة متكررة لمواقف وأحداث متشابهة اعترضت الإنسان في حياته، أو لمواصلة حالة نشيطة تصادفه برد فعل بسيط لا يحتاج إلى جهد ذهني أو تفكير كثير وكبير، أو قد لا يحتاج إلى تفكير إطلاقاً. مثال: سقوط شيء من يد الإنسان فيمد يده لالتقاطه، أو أن يطرد بيده حشرة قد داهمته على وجهه، أو يعترض طريق سيره عارض بسيط فيحيد عنه أو يعبره. وأحيانا قد يتطور الأسلوب الاعتباطي فيما بعد إلى نوع من العلمية في مواجهة أغلب المواقف والمشاكل التي تحتاج إلى ردود فعل وإيجاد الحلول المناسبة لها.
2). الأسلوب العلمي المبرمج:
يعتمد على استخدام الإنسان تفكيره بشكل مركز وكبير، بحيث يتناسب مع الحالة أو الموقف الذي يصادفه ويعترض حياته. وبهذا الأسلوب يحتاج الإنسان إلى تنظيم تفكيره وبرمجته، وترتيب الخطوات المطلوب إتباعها لمجابهة حالة معينة أو مشكلة محددة تواجهه بغرض وضع الحلول المناسبة والوصول إلى المعرفة التامة المفيدة المبنية على أسس مدروسة.
المعرفة
تعني الإحاطة بالشيء، أي العلم به. المعرفة أشمل وأوسع من العلم، لأنها تشمل كل الرصيد الواسع والهائل من المعارف والعلوم والمعلومات التي استطاع الإنسان أن يجمعه عبر مراحل التاريخ الإنساني الطويل بحواسه وفكره وعقله.
المعرفة ضرورية للإنسان، لأن معرفة الحقائق تساعده على فهم القضايا التي تواجهه في حياته، وبفضل المعلومات التي يحصل عليها يستطيع (الإنسان) أن يتعلم كيف يجتاز العقبات التي تحول دون بلوغه الغايات التي ينشدها، وتساعده أيضاً على تدارك الأخطاء، واتخاذ الإجراءات الملائمة التي تمكنه من تحقيق أمانيه في الحياة.
تختلف المعرفة العلمية عن المعرفة العادية فيكونها قد بلغت درجة عالية من الصدق والثبات، وأمكن التحقق منها والتدليل عليها، والمعرفة العادية هي علم، أما المعرفة العلمية هي التي يتم تحقيقها بالبحث والتمحيص، ويعتبر "العلم" معرفة مصنفة تنسق في نظام فكري له مفاهيمه ومقاييسه الخاصة من مبادئ وقوانين ونظريات.

تصنيف المعرفة :-

يتضح مما سبق أن المعرفة أوسع واشمل من العلم، إلا أن طرق الحصول على المعرفة تختلف من موضوع لآخر، فالمعرفة تصنف إلى ثلاثة أصناف رئيسة، وهي:
أ ).المعرفة الحسية: وهي التي يكتسبها الإنسان عن طريق حواسه المجردة كاللمس والاستماع والمشاهدة المباشرة، وهذا النوع من المعرفة بسيط، باعتبار أن أدلة الإقناع متوافرة (ملموسة) أو ثابتة في ذهن الإنسان.
ب).المعرفة التأملية (الفلسفية): وهذا النوع من المعرفة يتطلب النضج الفكري، والتعمق في دراسة الظواهر الموجودة، حيث أن مستوى تحليل الأحداث والمسائل المدروسة يوجب الإلمام بقوانين وقواعد علمية لاستنباط الحقائق عن طريق البحث والتمحيص، ولكن في العادة لا يحصل الباحث على أدلة قاطعة وملموسة تثبت حججه، ولكنه يقدم البراهين عن طريق استعمال المنطق والتحليل، ويثبت أن النتائج التي توصل إليها تعبر عن الحقيقة والمعرفة الصحيحة للقضية أو المسألة.
ج-المعرفة العلمية (التجريبية): وهذا النوع من المعرفة يقوم على أساس"الملاحظة المنظمة للظواهر"وعلى أساس وضع الفرضيات العلمية الملائمة والتحقق منها عن طريق التجربة وجمع البيانات وتحليلها.

طرق الوصول إلى المعرفة :-

تعددت أساليب الحصول على المعرفة، وقد سلك الإنسان في جمع المعارف أربعة أساليب، وهي:
1).استشارة أهل الرأي وإتباع التقاليد والعرف: تم إتباع هذا الأسلوب في العصور القديمة، لأن المعرفة المطلوبة آنذاك والحقائق التي يحتاجها الفرد كانت محدودة للغاية، فكان شيخ القبيلة هو المصدر الأساس لتفسير الظواهر والأمور الغامضة وغيرها. كما أن العادات والتقاليد الموروثة لعبت دورا مهما في الحصول على الحقائق والمعارف التي يحتاجها الإنسان البدائي في مواجهة الظواهر والأحداث.
2).الخبرة والتجربة: أي الرجوع إلى المعرفة السابقة التي تمرس عليها الإنسان عند مواجهته لبعض الظواهر أو المواقف الشبيهة التي مرت به، أو الاعتماد على خبرات غيره من الناس في معالجة الأمر.
3).القياس المنطقي والاستدلال: في هذا الأسلوب يعتمد الفرد في حكمه على الظواهر والأحداث على القياس المنطقي أو الكشف عن الظروف والقوانين التي تحكم هذه الظواهر، وهو أسلوب يتدرج من الأمور العامة إلى الجوانب الخاصة أو من المبادئ الأساسية إلى النتائج التي تصدر عنها. وهذا الأسلوب لم يقدم ما يكفي من معلومات جديدة في فهم الظواهر والطبيعة والسيطرة عليها.
4).الاستقراء أو التجريب: يعتمد هذا الأسلوب على تتبع الجزئيات للوصول إلى أحكام عامة، وملاحظة الجزئية لوضع أحكام للكل، وبهذا الأسلوب استطاع الإنسان من السيطرة على الظواهر التي تحيط به والأحداث التي تواجهه.
تقسيم آخر للمعرفة (الأكثر وضوحا)
1).الطريقة الخضوعية: أي الاعتماد على الأشخاص أو الجهات المنتجة للمعرفة والمعلومات وتزويدها لمجتمعاتهم، مثل شيخ القبيلة في المجتمعات العشائرية، والعالم الديني في المجتمعات الدينية، والرؤساء والملوك في بعض المجتمعات ذات السلطة المطلقة، وكذلك العلماء في مجتمعات العلم والتقنات.
2).الطريقة الروحية: تأتي المعرفة من ما وراء الطبيعة كالإلاه الخالق والأنبياء والجهات ذات السلطة والمعرفة الخارقة ، وهذه تعتمد على قوة الإيمان.
3).الطريقة المنطقية: تعتمد هذه على المنطق والشرح والإقناع والاستنتاج.
4).الطريقة العلمية: فهي تعتمد على الملاحظة والتجريب أو الاستنطاق.
العلم
العلم يعني إدراك الشيء بحقيقته، وهو اليقين والمعرفة، والعلم يعني مجموعة الحقائق والوقائع والنظريات، ومناهج البحث التي تزخر بها المؤلفات العلمية. كما يعرف "العلم" بأنه نسق المعارف العلمية المتراكمة أو هو مجموعة المبادئ والقواعد التي تشرح بعض الظواهر والعلاقات القائمة بينها. إذاً العلم هو فرع من الدراسة الذي يلتزم بكيان مترابط من الحقائق الثابتة المصنفة، التي تحكمها قوانين عامة، تحتوي على طرق ومناهج ثابتة متفق عليها، لاكتشاف الحقائق الجديدة في نطاق هذه الدراسة، وعليه فإن الهدف الرئيسي للعلم هو التعبير عن العلاقات القائمة بين الظواهر التي يدرسها الإنسان من أجل التعرف على جوهرها وطبيعتها،
أهمية البحث العلمي
إن الحاجة إلى الدراسات والبحوث والتعلم أضحت اليوم مهمة أكثر من أي وقت مضى، فالعلم والعالم في سباق للوصول إلى اكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، وتضمن له التفوق على غيره.
وإذا كانت الدول المتقدمة تولي اهتماما كبيرا للبحث العلمي فذلك يرجع إلى أنها أدركت أن عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية و الفكرية و السلوكية. والبحث العلمي ميدان خصب ودعامة أساسية لاقتصاد الدول وتطورها، وبالتالي يحقق الرفاهية لشعوبها
و المحافظة على مكانتها الدولية.
وقد أصبحت منهجية البحث العلمي وأساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية و مراكز البحوث، بالإضافة إلى انتشار استخدامها في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع بصفة عامة، حيث لم يعد البحث العلمي قاصرا على ميادين العلوم الطبيعية وحدها.



'vr hgfpe hgugld



آخر مواضيعه الأيام العشر من شهر ذي الحجة فضلها وخصائصها
مرحبا بكم في منتدياتكم منتديات كرز
مجلة منتديات كرز العدد الثالث
التجهيز للعدد الثالث
عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
التجهيز للعدد الثاني من المجله
إعداد العدد الاول
مبروك افتتاح قسم الإعداد وبدايه موافقه بإذن الله
مرحبا بطلاب دورة الفوتوشوب تجمع الطلبه هنا
اعلان التسجيل لدورة الفو توشوب تجمع الطلاب هنا
 رقم المشاركة : ( 2 (permalink) )
سحابة المنتدى
رقم العضوية : 4226
تاريخ التسجيل : Mar 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الريآض
عدد المشاركات : 11,001
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : لون الغيم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي كُتب : [ 06-26-2010 - 04:42 AM ]

سلمت يمينك ..
لآهنت على الطرح

آخر مواضيعه معلومات تهمك في طبخك ..
مكنسة البحر .. سبحان الله ..!
الإعجآز والرقم سبعة ..!
حكم قول (حرام عليك) ..!
قطره لعلاج بياض العين , مستخرجة من [ سورة يوسف ]
أبغى أسألك ثلاثة أسأله ..
تأمل في نعمة الله ..
حديقة المنتدى الاسلامي
لبيك أماه ( عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها )
القرآن حياة القلوب ..
 رقم المشاركة : ( 3 (permalink) )
:: ::
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Nov 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,382
عدد النقاط : 212
قوة الترشيح : المعالي has a spectacular aura aboutالمعالي has a spectacular aura aboutالمعالي has a spectacular aura about
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
غير متواجد حالياً
افتراضي كُتب : [ 07-13-2010 - 12:29 AM ]

يعطيك العافيه على المرور

آخر مواضيعه الأيام العشر من شهر ذي الحجة فضلها وخصائصها
مرحبا بكم في منتدياتكم منتديات كرز
مجلة منتديات كرز العدد الثالث
التجهيز للعدد الثالث
عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
التجهيز للعدد الثاني من المجله
إعداد العدد الاول
مبروك افتتاح قسم الإعداد وبدايه موافقه بإذن الله
مرحبا بطلاب دورة الفوتوشوب تجمع الطلبه هنا
اعلان التسجيل لدورة الفو توشوب تجمع الطلاب هنا
 


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: طرق البحث العلمي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الفرق بين بنات العلمي والادبي ... تعِبت أمثِل الضِحكـہّ جمال حواء و عروس كرز
الاعجاز العلمي في السنة النبوية .. موسوعة كاملة harry potter التعريف بنبي الاسلام
ظاهرة شايفك بس وين ؟!! التفسير العلمي لهذه الظاهرة المعالي ارشيف كرز
طريقة البحث العلمي المعالي ارشيف كرز
طريقة البحث عن السيريال في GooGle crash7 ارشيف كرز



الساعة الآن 04:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO